الإندماج الوظيفي والصلابة النفسية للعاملين وعلاقتهما بمهارات إدارة الأزمات دراسة ميدانية على الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اخرى

المستخلص

لقد أدت جائحة الفيروس التاجى كورونا المستجد إلى تعرض كافة فئات المجتمعات لتغيير غير مسبوق فى فترة زمنية قصيرة ، فدمر اقتصاد العديد من الدول وبات العالم أسيراً لفيروس كورونا. (Viswanath & Monga, 2020)

وتعبر الأزمة عن التغيرات الغير متوقعة التى تحدث فى بيئة المنظمة الداخلية أو الخارجية دون توفر فرص لتجنبها ويعد التعامل الفاعل هو السبيل الوحيد لإدارة الأزمة والخروج منها أو تحاشى معظم آثار الأزمة السلبية على المنظمة ، بينما تجاهل الأزمة يؤدى إلى إنتقال المنظمة من وضع سيء إلى أسوأ. (شريفة عوض، 2019)

وإدارة الأزمات هي النهج الذي تتبعه المنظمة للتعامل مع المشاكل الناشئة والقضايا الناشئة بسرعة من الخلاف والمخاطر والكوارث والحوادث والمشاكل التي لا يمكن السيطرة عليها بشكل مميز. (Shannon A, 2020)

وتعتبر الصلابة النفسية من أهم المتغيرات الإيجابية قوة وتأثيرا على الفرد فى مواجهته ضغوط الحياة وقوة تحمله ، حيث أنها تعمل كمصدر واق ضد الصعاب. (هاجر جمال، 2020)

وفى ظل تلك الأحداث والأزمات المتلاحقة التى تتعرض لها العديد من المنظمات ، أصبحت الكفاءات البشرية تمثل الدعامة الأساسية التى تستند إليها تلك المنظمات فى مواجهة تلك والأزمات. (صلاح على، 2019)

وذلك من خلال توجيه إمكانياته ، مهاراته ومعارفه فى تحديث وإبداع الجديد بما يكسب المنظمة المرونة والقدرة على مواكبة الأزمات وتوفير متطلبات البقاء والتطور.

وإندماج الموظفين يعبرعن اتجاه إيجابى يحملة الأفراد نحو وظائفهم ومنظماتهم وقيمها ، وإدراكهم لأهمية البيئة التنظيمية ، ومدى ولائهم لعملهم بالمنظمة

الكلمات الرئيسية