أثر خصائص المتجر الإلكتروني علي قيمة العميل (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف علي أثر خصائص المتجر الإلكتروني علي قيمة العميل. اعتمدت الدراسة على منهجية نمذجة المعادلات البنائية باستخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئية (PLS-SEM) لتحليل البيانات واختبار فرضيات الدراسة .
فيما يتعلق بالفرض الرئيسي الأول الذي اختبر تأثير خصائص المتجر الإلكتروني على قيمة العميل، فقد أظهر تأثيراً إيجابياً قوياً ومعنوياً (β=0.670, p<0.001)، مع حجم أثر كبير جدا ً(f²=0.815). وقد فسرت خصائص المتجر الإلكتروني 44.9% من التباين في قيمة العميل (R²=0.449). هذه النتيجة تؤكد الدور المحوري لخصائص المتجر الإلكتروني في تشكيل قيمة العميل.
• وفيما يخص الفروض الفرعية من الفرض الاول، فقد أظهرت النتائج تأثيرات إيجابية ومعنوية لخصائص المتجر الإلكتروني على كل من القيمة العادلة (β=0.604, f²=0.575)، وقيمة العلامة (β=0.573, f²=0.490)، وقيمة العلاقة (β=0.610, f²=0.592). وقد فسرت خصائص المتجر الإلكتروني نسباً متفاوتة من التباين في هذه المتغيرات تراوحت بين 32.9% و37.2%.
تشير هذه النتائج مجتمعة إلى أن تأثير خصائص المتجر الإلكتروني على قيمة العميل يتم بشكل أساسي من خلال تعزيز قيمة العميل بأبعادها المختلفة. وتؤكد النتائج أهمية التركيز على تطوير وتحسين خصائص المتجر الإلكتروني لتعزيز قيمة العميل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية